للحصول على المزيد من الكتب والمصادر المطبوعة حول مجال الفن وتاريخ الفن، يُرجى البحث في فهرس المكتبة.
الشعر الصامت : العمارة الإسلامية ودورها في التقارب الحضاري
المؤلف:
من بين أهم الفنون الحضارية التي تعمل عمل المرآة لتطور قيم الذوق والقوة للجماعات الإنسانية، نجد العمارة، أو ما نسميه بالشعر الصامت، الذي شكل أول لقاء بين الإنسان والمادة حسب هيجل، وهو في كل وقت علامة على مستوى التحضر بما يوفره من أجوبة فنية عن سلم الحاجات والضرورات وتحقيقه لأكبر قدر من الكماليات، وعلى قدر وفاء العمارة للشروط الفنية والحاجيات الأصيلة لصانعي الحضارة والثقافة ينعكس ذلك على "المتجلي" عمرانيا وجماليا في الفضاء الهندسي والتواصلي بين الحضارة الواحدة وغيرها من الكيانات الحضارية.لقد كان للمدينة العربية في التاريخ الوسيط طابع عمراني وهوية عمرانية (بغداد وفاس والقاهرة والقيروان وغيرها) تعكس فلسفة الوجود والإنسان ورؤيته النسبية المنسجمة لقيم الجمال والآخر والأخلاق، ولتنظيم مركب لقطاعات الاقتصاد والتجارة والصناعة والفلاحة وغيرها كما يؤكد المستشرق الفرنسي إدغار فيبر، بالإضافة إلى انسجام ذلك مع مناخ الجغرافيا العربية الذي كان ملهما لكثير من الإبداعات الهندسية، كان المسجد "الجامع" في قلب المدينة، لم يكن المسجد الجامع رمزا للعبادة والنسك فحسب، وإنما مركزيته كانت رمزا لمركزية سلطة العلم والمعرفة التي تحتل من المدينة قلبها، وحوله تتوزع وتنتشر في "خطط" متناغمة عنقودية - لها نظامها الداخلي المضمر- تتوفر على نهايات مغلقة، تنتهي بأسوار تشكل درع المدينة وحصنها في وجه الغزاة، كان "الجامع" هو المقابل العمراني لهندسة الأغورا اليونانية التي احتلت المركز من قلب المشروع الحضاري اليوناني.
من النتائج الحيوية التي خلص إليها بحث محمد الخواتري عبر تنقيبه التاريخي وتحليله الفني المقارن أن العمارة الإسلامية أثبتت ومن خلالها الفنون الإسلامية بشكل عام قدرتها على خلق الترابط الذي قطعته عوامل الاختلاف العقدي والفكري وتفاوت المرجعيات، ساهم في ذلك عوامل عدة من أبرزها انفتاح العمارة الإسلامية على ما أثله الفن المعماري الحضاري باعتباره مشتركا إنسانيا وجب الاستفادة منه والإضافة إليه، فظلت العمارة الإسلامية على مدى القرون الماضية خاصة زمن الازدهار في الشام والأندلس، جسرا رابطا بين الثقافات والشعوب مع احترام ومراعاة للخصوصيات والهوية.
العمارة الإسلامية: نشأتها، تطورها، طرزها
المؤلف:
يحوي هذا الكتاب تعريف مصطلح العمارة الإسلامية من مختلف أنواع العمائر وأشكالها وما اتبعته من طرز مختلفة في انحاء العالم الإسلامي في تاريخها الطويل. ويتبع الكتاب الخط الزمني منذ إنشاء الدولة الإسلامية وما تبعها من خلافة إسلامية ودول لمايقارب أكثر من ألف وأربعمائة عام.
سوسيولوجيا الفن الإسلامي
المؤلف:
الكتاب اشتمل على مقدمة، عدة فصول، وخاتمة. أشار الفصل الأول إلى: مسألة تقييم الغرب لفنون الحضارة الإسلامية. واستعرض الفصل الثاني: مرتكزات الفن الإسلامي، ومنها المرتكز الروحاني ومرتكزه تعبير جوهرانى. وجاء الفصل الثالث بعنوان: الفن الإسلامي هو علم وفن وفلسفة روحانية اجتماعية. وتناول الفصل الرابع: التوأمة بين الفن والمجتمع. وكشف الفصل الخامس عن: أخلاقيات أصحاب الصنائع. بينما تطرق الفصل السادس إلى: جماليات فن الأرابسك "الذي كان أساسا في نشأة التخصص الأكاديمي الغرافيك ديزاين". وجاء الفصل السابع بعنوان: عمارة العمران. وتحدث الفصل الثامن عن: الخط الناطق الصامت. بينما تحدث الفصل التاسع عن: الأدب العربي والفن الإسلامي والفرق بينهما. وجاء الفصل العاشر بعنوان: الدين والمجتمع والفن. وختاما توصلت الدراسة إلى أن العقيدة الإسلامية شكلت نقطة تحول في بنى المجتمعات العربية، وطالت عمق السلوكيات الاجتماعية وطرائق التفكير والأذواق الثقافية.
القبة في العصر المملوكي : دراسة وصفية تحليلية
المؤلف:
إلقاء الضوء على أشكال القباب من الجانب الشكلي وطريقة تقنية البناء وتطورها بتطور الحضارة في العصر المملوكي وازدهارها وزخرفتها، ومن خلال هذا الكتاب سيتم التعريف اكثر وعن قرب بفنون القباب الاسلامية.
تأملات في الفن الإسلامي
المؤلف:
قام سبعة وعشرون من أبرز الكتاب والمفكرين في العالم بزيارة متحف الفن الإسلامي بقطر بناء على دعوة وجهت لهم من قبل إدارة المتحف وذلك لمشاهدة مقتنياته البديعة ولإنتقاء إحداها – مثل إسطرلاب أو كتاب أو ورقة ليسجلوا إنطباعاتهم وردة فعلهم حيال هذه القطع. وقد جمعت هذه التأملات والقطع الفنية الرائعة في كتاب مصور متميز أصدرته هيئة متاحف قطر ودار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر.
عالم الجمال في الفن والعمارة الإسلامية
المؤلف:
يبحث الكتاب في تفاصيل جمالية من العمارة الإسلامية مثل جماليات الأبواب الخشبية في العمارة الإسلامية، والرقش العربي ، والهلال الإسلامي، والمآذن والقباب الإسلامية. يبحث الكتاب في الفصول الأخيرة العلاقة بين الجمال والوظيفة في الفن الإسلامي. وينتهي بفصل عن التصحيف والتغفيل في الفن الإسلامي.
الفن والعمارة الإسلامية (1250-1800) / تأليف شيلا بلير، جوناثان بلوم ؛ ترجمة وفاء عبد اللطيف زين العابدين
المؤلف:
الكتاب من تأليف شيلا بلير وجوناثان بلوم، وترجمة وفاء زين الدين، وذلك استمراراً لإصدار الدار لكتاب «الفن الإسلامي والعمارة 650-1250» الذي يرصد فنون البلدان الإسلامية في القرون الستة الأولى للإسلام. يقوم الإصدار الجديد بعملية مسح للأعمال الفنية والمعمارية التي شهدت المرحلة الممتدة من مطلع القرن 13 حتى القرن 19، ويتبع التسلسل الزمني والتقسيم الجغرافي، ويتعامل مع العمارة على نحو منفصل عن سائر الفنون.
الزخارف الجدارية في العمارة العربية : أنساق تواصلية وإشارات رمزية
المؤلف:
المنمنمات العربية والإسلامية: مرجعياتها التاريخية ودلالاتها وأسرار الجمال فيها
المؤلف:
للبحث في قواعد البيانات والمصادر الرقمية عن عناوين الدوريات والكتب الإلكترونية حول الفن والعمارة الإسلامية، اضغط هنا.