للحصول على المزيد من الكتب والمصادر المطبوعة حول مجال الفن وتاريخ الفن، يُرجى البحث في فهرس المكتبة.
الشعر الصامت : العمارة الإسلامية ودورها في التقارب الحضاري المؤلف: محمد الخواتريمن بين أهم الفنون الحضارية التي تعمل عمل المرآة لتطور قيم الذوق والقوة للجماعات الإنسانية، نجد العمارة، أو ما نسميه بالشعر الصامت، الذي شكل أول لقاء بين الإنسان والمادة حسب هيجل، وهو في كل وقت علامة على مستوى التحضر بما يوفره من أجوبة فنية عن سلم الحاجات والضرورات وتحقيقه لأكبر قدر من الكماليات، وعلى قدر وفاء العمارة للشروط الفنية والحاجيات الأصيلة لصانعي الحضارة والثقافة ينعكس ذلك على "المتجلي" عمرانيا وجماليا في الفضاء الهندسي والتواصلي بين الحضارة الواحدة وغيرها من الكيانات الحضارية.لقد كان للمدينة العربية في التاريخ الوسيط طابع عمراني وهوية عمرانية (بغداد وفاس والقاهرة والقيروان وغيرها) تعكس فلسفة الوجود والإنسان ورؤيته النسبية المنسجمة لقيم الجمال والآخر والأخلاق، ولتنظيم مركب لقطاعات الاقتصاد والتجارة والصناعة والفلاحة وغيرها كما يؤكد المستشرق الفرنسي إدغار فيبر، بالإضافة إلى انسجام ذلك مع مناخ الجغرافيا العربية الذي كان ملهما لكثير من الإبداعات الهندسية، كان المسجد "الجامع" في قلب المدينة، لم يكن المسجد الجامع رمزا للعبادة والنسك فحسب، وإنما مركزيته كانت رمزا لمركزية سلطة العلم والمعرفة التي تحتل من المدينة قلبها، وحوله تتوزع وتنتشر في "خطط" متناغمة عنقودية - لها نظامها الداخلي المضمر- تتوفر على نهايات مغلقة، تنتهي بأسوار تشكل درع المدينة وحصنها في وجه الغزاة، كان "الجامع" هو المقابل العمراني لهندسة الأغورا اليونانية التي احتلت المركز من قلب المشروع الحضاري اليوناني.
من النتائج الحيوية التي خلص إليها بحث محمد الخواتري عبر تنقيبه التاريخي وتحليله الفني المقارن أن العمارة الإسلامية أثبتت ومن خلالها الفنون الإسلامية بشكل عام قدرتها على خلق الترابط الذي قطعته عوامل الاختلاف العقدي والفكري وتفاوت المرجعيات، ساهم في ذلك عوامل عدة من أبرزها انفتاح العمارة الإسلامية على ما أثله الفن المعماري الحضاري باعتباره مشتركا إنسانيا وجب الاستفادة منه والإضافة إليه، فظلت العمارة الإسلامية على مدى القرون الماضية خاصة زمن الازدهار في الشام والأندلس، جسرا رابطا بين الثقافات والشعوب مع احترام ومراعاة للخصوصيات والهوية.
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9789957686963
تاريخ النشر: 2019
العمارة الإسلامية: نشأتها، تطورها، طرزها المؤلف: عبد الله عطية عبد الحافظيحوي هذا الكتاب تعريف مصطلح العمارة الإسلامية من مختلف أنواع العمائر وأشكالها وما اتبعته من طرز مختلفة في انحاء العالم الإسلامي في تاريخها الطويل. ويتبع الكتاب الخط الزمني منذ إنشاء الدولة الإسلامية وما تبعها من خلافة إسلامية ودول لمايقارب أكثر من ألف وأربعمائة عام.
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 8857208168
تاريخ النشر: 2018
سوسيولوجيا الفن الإسلامي المؤلف: فردريك معتوق الكتاب اشتمل على مقدمة، عدة فصول، وخاتمة. أشار الفصل الأول إلى: مسألة تقييم الغرب لفنون الحضارة الإسلامية. واستعرض الفصل الثاني: مرتكزات الفن الإسلامي، ومنها المرتكز الروحاني ومرتكزه تعبير جوهرانى. وجاء الفصل الثالث بعنوان: الفن الإسلامي هو علم وفن وفلسفة روحانية اجتماعية. وتناول الفصل الرابع: التوأمة بين الفن والمجتمع. وكشف الفصل الخامس عن: أخلاقيات أصحاب الصنائع. بينما تطرق الفصل السادس إلى: جماليات فن الأرابسك "الذي كان أساسا في نشأة التخصص الأكاديمي الغرافيك ديزاين". وجاء الفصل السابع بعنوان: عمارة العمران. وتحدث الفصل الثامن عن: الخط الناطق الصامت. بينما تحدث الفصل التاسع عن: الأدب العربي والفن الإسلامي والفرق بينهما. وجاء الفصل العاشر بعنوان: الدين والمجتمع والفن. وختاما توصلت الدراسة إلى أن العقيدة الإسلامية شكلت نقطة تحول في بنى المجتمعات العربية، وطالت عمق السلوكيات الاجتماعية وطرائق التفكير والأذواق الثقافية.
تأملات في الفن الإسلامي المؤلف: أهداف سويفقام سبعة وعشرون من أبرز الكتاب والمفكرين في العالم بزيارة متحف الفن الإسلامي بقطر بناء على دعوة وجهت لهم من قبل إدارة المتحف وذلك لمشاهدة مقتنياته البديعة ولإنتقاء إحداها – مثل إسطرلاب أو كتاب أو ورقة ليسجلوا إنطباعاتهم وردة فعلهم حيال هذه القطع. وقد جمعت هذه التأملات والقطع الفنية الرائعة في كتاب مصور متميز أصدرته هيئة متاحف قطر ودار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر.
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9992142790
تاريخ النشر: 2012
عالم الجمال في الفن والعمارة الإسلامية المؤلف: صفا لطفي الألوسييبحث الكتاب في تفاصيل جمالية من العمارة الإسلامية مثل جماليات الأبواب الخشبية في العمارة الإسلامية، والرقش العربي ، والهلال الإسلامي، والمآذن والقباب الإسلامية. يبحث الكتاب في الفصول الأخيرة العلاقة بين الجمال والوظيفة في الفن الإسلامي. وينتهي بفصل عن التصحيف والتغفيل في الفن الإسلامي.
للبحث في قواعد البيانات والمصادر الرقمية عن عناوين الدوريات والكتب الإلكترونية حول الفن والعمارة الإسلامية، اضغط هنا.
مذكرات في الفن الإسلامي المؤلف: عباس بدريتناول هذا الكتاب "مذكرات في الفن الإسلامي" عددا من الموضوعات تدور حول: (نشأه الفن الإسلامي وأقسامه كالتصوير والخزف والمنسوجات والأخشاب والزجاج، والأعمدة الإسلامية والمصؤية القديمة واليونانية والفارس الأخاميني، والتغطية في الفن المصري القديم وعند الإغريق والرومان وفي الإسلام، والعقود، كما يوضح المواد المستعملة في البناء عند الرومان وفي الإسلام، وبعض التأثيرات القبطية في الفن الإسلامي).
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9796500420653
تاريخ النشر: 2020
قلاع وحصون وأسوار وبوابات المدن الأثرية الإسلامية فى الهند المؤلف: أحمد رجب محمد علىيتضمن الكتاب معلومات عن العمارة الحربية كواحدة من أهم فروع العمارة الإسلامية فى الهند، حيث وصلنا العديد من القلاع والحصون الأثرية التى ترجع لعصور مختلفة بداية من عصر الدولة الطغلقية، ثم القلاع والحصون المغولية، وعلى رأسها القلعة الحمراء فى أجرا التى أنشاها الإمبراطور المغولى أكبر والقلعة الحمراء فى دهلى التى أنشاها الإمبراطور المغولى شاه جهان مُنشئ تاج محل الشهير، وغيرها من القلاع والحصون وأسوار المدن وبواباتها.
الرقم المرجعي: N7265.3 .A58 2016
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9774274016
تاريخ النشر: 2012
الفنون الإسلامية المؤلف: إياد الصقريبحث الكتاب ما تركه لنا الفنانون العرب في العصور الإسلامية من إرث عظيم من الفنون من الخط والزخرفة والصناعات اليدوية المختلفة والرسم والعمارة. وفي غفلة من الزمن أتيح لأعداء الأمة من فرصة زمام المبادرة والمبادءة عبر حركة الاستعمار الحديث التي ابتليت بها الأمة في مختلف شرائحها ومكوناتها، وكان الفن أحد عناصرها.
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9957021257
تاريخ النشر: 2003
مساجد لها تاريخ. الجزء الأول المؤلف: صلاح الدين عبد الغني`` المساجد: شاهد عيان على تطور فن العمارة الإسلامية أرسل الله تعالى الرسالة المحمدية مع نبيه مصطفاه محمد بن عبد الله صلي الله عليه وسلم, هذه الرسالة التي قامت على أركان خمسة, يجب أن يقوم بها كل مسلم صحيح الإسلام والاعتقاد, وليكون دينه قويماً, وعماد هذه الفروض هى الصلاة, التي اقترنت منذ بدء العهد الإسلامي بالمسجد. ذلك المبنى الذي يؤسس خصيصاً لتقام فيه الصلاة, ليس هذا فحسب بل لعب هذا الكيان دور جوهري في التاريخ الإسلامي كمركز للحكم والإرادة والدعوة والتشاور, ومحلاً للقضاء والإفتاء والعلم والإعلام, وغير ذلك من أمور الدين والدولة, ومن ثم علت منزلة المسجد عند المسلمين, وربما كانت بداية ظهور هده المكانة بعد المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. هذا المسجد الذي خطط له بحيث يناسب تصميمه إقامة شعائر الصلاة بصفة خاصة, ومن ثم صار تصميمه أساساً لتصميم المساجد الجامعة التي كانت تقام فيها صلاة الجمعة, بالإضافة إلى الصلوات الخمس, ثم توسعت المهام ليكون بعد ذلك مقراً للحكم والإرادة, ومكاناً لتلقي العلم الديني يحج إليه كل طلاب العلوم الشرعية, وظل هذا الحال مستمراً في عهد الخلافة الراشدة وما بعدها, حتى غشيت المسلمين عصور الظلام والجهل, فاقتصرت رسالة المسجد على أداء الصلاة, وفي أحسن الأحوال إقامة الدروس, بينما نجد النواة الأولى للجامعات الإسلامية العريقة في عواصم العالم ومدنه الكبرى مثل المدينة, ومكة, وبغداد, ودمشق, والقاهرة, والقيروان, وغيرها كانت في المسجد. ``
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9775772869
تاريخ النشر: 2017
مساجد لها تاريخ. الجزء الثاني صلاح الدين عبد الغني المؤلف: صلاح الدين عبد الغني``المساجد هي بيوت الله عز وجل في الأرض ومن خلالها تم تبليغ رسالة المصطفى، تلك الرسالة التي قامت على أركان خمسة، إن صحت صح عماد الدين، وهي الصلاة والتي اقترنت بالمسجد الذي أسست خصيصاً لتقام فيه، وكانت المساجد تؤدي دورها كبيت للعبادة، ثم تطورت أدوارها إلا أن أصبحت دار مشورة وملأ للقضاء والإفتاء. أصل كلمة المسجد لغوياً، كما يوردها المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة: الجبهة حيث يكون ندب السجود وجمعها مساجد، والمساجد من ندب الإنسان. وفي التنزيل العزيز: ````سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير```` (الإسراء1)، كما ورد هذا اللفظ بهذه الدلالة في القرآن الكريم، حيث يقول تعالى أيضاً: ````لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه```` (التوبة 108)، ويقال له أيضاً الجامع، واختص الأزهر بذلك فقيل الجامع الأزهر. ``
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9775772877
تاريخ النشر: 2017
فن العمارة الإسلامية: المساجد الأيوبية في دمشق المؤلف: جودت أحمد سالم البدوريهدف هذا الكتاب إلى وضع تصور شامل لكافة أجزاء المساجد التي تتجلى فيها عظمة فن العمارة الإسلامية، ووصفها وصفًا دقيقًا، ويشكل هذا الكتاب وثيقة معتمدة بالإضافة إلى القيام بأية ترميمات تكون طبقا لهذه الدراسة الشاملة على المساجد الأيوبية والمدعمة بالرسومات والأشكال والصور لكافة عناصر المسجد. يضم الكتاب ثلاثة فصول: (المساجد الجامعة، مساجد دمشق الأيوبية المدرسية، مساجد دمشق الأيوبية الجنائزية وميزات العمارة الأيوبية ودوافعها).
الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9789957810566
تاريخ النشر: 2010
تأويل الفراغ في الفنون الإسلامية المؤلف: محمد بلاسميناقش الكتاب موضوع الفراغ في مجال الفن الإسلامي، وثنائية "الفارغ" و"المملوء" كما يتم تمثيلها بصريًا في الأعمال الفنية، ولوحات الرسم بصورة خاصة وتأكيد موقع هذه الثنائية وأهميتها في وجودنا المادي "الواقعي" أو في وجودنا الرمزي الاستعاري الممتد بعيدًا في ذاكرة الإنسان الأسطورية والدينية والخرافية.
أسوار بغداد وتحصيناتها الدفاعية. الجزء الأول : بغداد المدورة-دار السلام 149 هـ-766 م المؤلف: إحسان أكرم زينليتضمن الكتاب ستة فصول يتضمن الفصل الأول شروح عامة لفكرة التحصين واستخدام التحصينات في الدفاع عبر التاريخ بطريقة الحفر والبناء. ويشرح الفصل الثاني ثورة بني العباس في خراسان والكوفة وقيام الدولة و عودة الخلافة الإسلامية إلى الكوفة من دمشق. يشرح الفصل الثالث نقل عاصمة الملك العباسي حديث التأسيس الفصل الرابع العلوم الهندسية الإنشائية في بداية العصر العباسي. ويتناول الفصل الخامس فن اختيار المدن وخططها عند العرب قبل الإسلام وبعده وعلاقته باختيار موقع دار السلام المدورة . يختتم الكتاب بالفصل السادس عن أسوار دار السلام المدورة