Skip to main content
It looks like you're using Internet Explorer 11 or older. This website works best with modern browsers such as the latest versions of Chrome, Firefox, Safari, and Edge. If you continue with this browser, you may see unexpected results.
QNL Logo

قم بإنشاء نادي الكتاب: الصفحة الرئيسية

مرحبًا بك في دليل نادي الكتاب

.الغرض من هذا الدليل هو دعم المهتمين بإنشاء نادي الكتاب أو الانضمام إليه والاطلاع على مجموعة كتب نادي الكتاب التي تتوفر منها نسخ متعددة

أخصائيي المعلومات

Haya A. Al-Sheeb| هيا الشيب's picture
Haya A. Al-Sheeb| هيا الشيب
Subjects الموضوعات:
Geography and Urban Planning الجغرافيا والتخطيط العمراني, Media Studies and Communications دراسات الإعلام والاتصال, Political Science العلوم السياسية, Social Sciences العلوم الاجتماعية

هل لديك استفسار؟

 

إعداد نوادٍ للكتب

نوادي الكتاب طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد واكتشاف الكتب التي قد لا تقرأها أو لم تسمع بها، وبطبيعة الحال هي طريقة رائعة للمتعة والفائدة!

إليك بعض النصائح حول كيفية بدء نادي كتاب جديد:

  • الفئة المستهدفة؟ تضم نوادي الكتاب عادة من 8 إلى 10 أعضاء. إذا كنت قلقًا من أن ناديك قد يكون كبيرًا للغاية، ففكر في تعيين حد أقصى للعضوية أو إنشاء معايير للأعضاء الجدد.
  • الإطار العام؟ اختيار موضوع للنادي الخاص بك سوف يساعدك على اختيار الكتب وجذب الأعضاء المهتمين. على سبيل المثال قد تقرأ بعض الأندية كتبًا غير روائية فقط، بينما قد يقرأ آخرون فقط الروايات الغامضة، أو كتبًا لمؤلفين من منطقة معينة.
  • المكان؟ عادةً تجتمع العديد من نوادي الكتب في منزل أحد الأعضاء كل شهر، مع المضيف الذي يقدم وجبات أو مشروبات خفيفة، أما بالنسبة للمجموعات الجديدة، فقد يكون من الأسهل للأشخاص الاجتماع في مكان عام، مثل المكتبة أو المقهى.
  • الزمان؟ ينصح بالاتفاق على وقت اجتماع منتظم لمساعدة الأعضاء على التذكر والتخطيط للجلسات المستقبلية، كما ينصح بتحديد عدد المرات التي سيعقد فيها نادي الكتاب، وما إذا كانت ستستمر خلال الصيف والعطلات أم لا.
  • نوعية الكتب؟ تمثل الكتب التي تقرأها قلب النادي، لذا من المهم إجراء اختيارات مدروسة وإعطاء الأعضاء فرصة للمساعدة في     الاختيار. تحدد بعض نوادي الكتب جميع العناوين في وقت مسبق، بينما يختار البعض الآخر كتبهم من شهر إلى شهر. هناك طريقة مقترحة، وهي إعطاء شخص واحد الفرصة كل شهر لتقديم ثلاثة عناوين كتب، ليقوم بقية الأعضاء بالتصويت لأحد هذه العناوين الثلاثة.

بعد إنشاء وبدء نادي الكتاب، حافظ على استمرار الزخم واحرص على عودة الأشخاص من خلال ضمان أن الجميع يقضون وقتًا جيدًا ويشعرون بأنهم قادرين على المساهمة.

  • خطة سير العمل: اقرأ الكتاب، وقم ببعض الأبحاث حول الموضوع و / أو المؤلف، وكن مستعداً بتجهيز الأسئلة التي ستثير النقاش. فكر في وضع مخطط تقريبي للاجتماعات للسماح بالتواصل بين الحضور والمناقشة والتخطيط للاجتماعات المستقبلية دون الخروج عن المسار الصحيح للجلسة.
  • كن مرناً: يأتي الناس لنوادي الكتب لأسباب مختلفة، إذ قد يستمتع بعضهم بالتعارف، بينما قد يرغب البعض الآخر في التركيز على مناقشة وتحليل الكتاب. تتمتع معظم نوادي الكتب ببيئة مريحة، ولكن إذا أصبح الكتاب على هامش الجلسة، ففكر في جدولة وقت للدردشة قبل بدء المناقشة حتى لا يفقد الكتاب مكانته المفترضة في الجلسة.
  • شجّع الآخرين: ربما لا يبدو الجميع مرتاحًا للكلام أمام المجموعة. شجع الجميع على المشاركة، وقم بإشعارهم أنه لا توجد آراء صحيحة أو خاطئة خلال النقاش. أيضًا سيشعر الأشخاص بالعزوف عن الحضور إذا لم يكملوا الكتاب، ففي هذه الحالة حثهم على حضور ومناقشة أجزاء الكتاب التي قرأوها.
  • مناقشة الحضور: بدءاً من الترحيب بالحضور والسماح للأعضاء الجدد لتقديم أنفسهم، دع المحادثة تجري بشكل طبيعي، ولكن ضع في اعتبارك أن دورك كقائد هو الحفاظ على سير المناقشات بسلاسة.
  • تفقد بنفسك! إذا لم يكن الناس يستمتعون بالنادي، فإنهم على الأرجح لن يشتكوا بل سيتوقفون عن الحضور، لذا تحدث إلى الأعضاء بشكل فردي لمعرفة ما إذا كانت لديهم أي اقتراحات.

قيادة مناقشة كتاب

    بصفتك قائدًا لنادي الكتاب، فغالبًا ما تقود المناقشة لتضمن أن الجميع يتمتعون بالمرح وقادرين على المشاركة. فيما يلي بعض التحديات والاقتراحات الشائعة حول كيفية التعامل معها:

  • إذا كان هناك شخص واحد يسيطر على المحادثة، قم بإعادة توجيه المحادثة بتوجيه الشكر إلى الشخص على مشاركته واسأل إذا كان أي شخص آخر يرغب في التعليق. يمكنك أيضًا تقديم موضوع جديد لتشجيع الآخرين على مشاركة أفكارهم. إذا استمر الأعضاء في التحدث أكثر من بعضهم البعض، أحضر شيئًا ما لتمريره حول الغرفة، بحيث لا يتمكن سوى الشخص الذي يحمل هذا الشيء من التحدث. إذا احتفظ شخص ما بهذا الشيء مدة طويلة، فيمكنك اللجوء إلى جهاز ضبط الوقت وأعطِ لكل شخص مقدارًا معينًا من الوقت.
  • إذا لم يشارك أعضاء خجولون أو هادئون يمكنك إخبار الجميع أن هناك من يريد التحدث، ادعُهم للتعليق. إحدى الطرق لضمان أن كل شخص لديه فرصة للتحدث هو تخصيص وقت في نهاية كل اجتماع لكل شخص لمشاركة أفكاره النهائية.
  • إذا أصبحت المناقشة ساخنة ... رغم أنه لا يوجد شيء خاطئ لدى الأعضاء الذين لديهم آراء مختلفة، فذكر الجميع أنه لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة.
  • إذا أصبحت المناقشة عاطفية ... فبإمكان الكتب المثيرة للجدل اتخاذ خيارات كبيرة للنادي لأنها تؤدي في كثير من الأحيان إلى إثارة نقاشات حية. ومع ذلك قد تتسبب الموضوعات شديدة الحساسية في إحراج بعض الأعضاء أو عدم ارتياحهم. إذا كنت تشعر أن بعض الأعضاء غير مرتاحين للمناقشة، فقم بإجراء استطلاع سريع للمجموعة لتحديد ما إذا كنت تريد الانتقال إلى موضوع آخر. يمكنك أيضًا تقسيم الأعضاء إلى مجموعات نقاش أصغر وفقًا للكيفية التي يرغبون في المضي قدمًا بها.
  • إذا توقفت المحادثة قد لا تكون هناك مشكلة. لن تجذب جميع الكتب اهتمام المجموعة، لذلك يمكنك سؤال الأعضاء عما إذا كانوا يريدون مناقشة موضوعات أخرى ذات صلة بالكتاب. هذا يمكن أن يكون وسيلة ممتعة للحصول على توصيات عناوين الكتب -سواء للنادي أو للقراءة الذاتية- ومعرفة المزيد عن زملائك أعضاء النادي. يمكنك أيضاً سؤال الأشخاص عن شخصياتهم الخيالية المفضلة، أو عن فيلم مفضل يعتمد على كتاب، أو كتب غيرت حياتهم.

إذا كانت قيادة المجموعة تتعبك كثيراً فلا داعي للقلق! بمجرد حصولك على مجموعة متسقة من الأعضاء، فكر في تناوب القادة لكل اجتماع حتى تحصل على استراحة والأعضاء الآخرين لديهم فرصة لتوجيه النادي.

المشاركة في نادي الكتاب

لقد انضممت إلى نادٍ للكتاب، هذا شيء رائع!

تعتبر أندية الكتب طريقة ممتعة للتعرف على أشخاص جدد واكتشاف كتب جديدة ومشاركة أفكارك في بيئة داعمة، إليك بعض النصائح لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من تجربة نادي الكتاب:

  • كن مستعداً: اقرأ الكتاب، وقم بتدوين الملاحظات أثناء القراءة، كذلك استخدم الملاحظات الملصقة لتمييز أية فقرات تجدها مثيرة للاهتمام حتى يمكنك الرجوع إليها في جلسة القراءة.
  • إذا لم تنهِ الكتاب، فاحضُر إلى الاجتماع على أي حال ولا تتغيب! ناقش ما قرأته واستمع إليه بينما يناقش الأعضاء الآخرون أجزاء الكتاب التي لم تقرأها.
  • أظهر احترامك: لدى الناس أسباب مختلفة للانضمام إلى نادي الكتاب، حيث يأتي البعض للاستكشافات الجادة للموضوعات الأدبية، بينما ينضم آخرون لتكوين صداقات جديدة، لذا ومن خلال احترام هذه الرغبات المختلفة، لن تحصل فقط على ما تريده من النادي، ولكن الجميع سوف يفعل ذلك أيضًا.
  • وسع صدرك! دع المشاركين يتكلمون ويتحدثون وكن مستمعاً جيداً. يجب أن يكون لكل عضو فرصة لمشاركة أفكاره. إذا كنت تميل إلى التحدث لفترة طويلة فكن حذرًا حتى لا تهيمن على المناقشة وتأكد من البقاء على صلب الموضوع.
  • كن منفتحاً للآراء الأخرى -لا تشعر بأنك يجب أن تربح الجميع إلى جانبك. في كثير من الأحيان أفضل المناقشات هي تلك المتعلقة بالكتب التي يحبها نصف المجموعة ويكرهها النصف الآخر!كونك منفتحًا يعتبر جزءًا من المتعة في الانضمام إلى نادي الكتاب، فقراءة الكتب التي لا تختارها بنفسك قد تؤدي لاكتشافك مؤلفًا أو نوعًا جديدًا سوف تحبه. إذا لم يعجبك أحد الكتب، فهذا جيد أيضًا ويمكنك مناقشة السبب مع الحضور، ومع ذلك ضع دائماً في اعتبارك أنه لا يوجد خطأ في القراءة للمتعة. تجنب "خداع الكتب"، مما يجعل الأشخاص يشعرون بالسوء بشأن ما يختارون قراءته.
  • كن عضوًا جيدًا: احضر في الوقت المناسب، وشارك، وتأكد من فهم إرشادات المجموعة قبل دعوة أعضاء جدد للانضمام. إذا كان لديك اقتراح حول كيفية تحسين النادي، فليعلم المنظِّم.

والأهم من ذلك كله، استمتع بحضورك!

مجموعة نادي الكتاب

 

تملك المكتبة نسخ متعددة من العناوين التالية، راسلنا عبر البريد الإلكتروني  bookclubs@qnl.qa  لحجز النسخ لمناقشات نادي الكتاب القادمة

العنوان

الكاتب

الفيضان ونصوص اخرى : منتخبات قصصية

 اميل زولا

بقايا القهوة

ماريو بينيديتي

الاعمال الكاملة :وقصص اخرى

اوغستوا مونتيروسوا

الأجوف

أجاثا كريستي

الغربال

ميخائيل نعيمة

المرآة المتصدعة من جانب لآخر

أجاثا كريستي

تاريخ الموريسكيين : حياه ومأساه اقلية

 أنطونيو دومينغيث أورتيث

جارية : رواية

منيرة سوار

خداع المرايا

أجاثا كريستي

سيبيريا : مونولج

 فيليكس ميتيرير

شبكة العنكبوت

أجاثا كريستي

صيف 1787 : الرجال الذين اخترعوا الدستور

 دافيد او. ستيوارت

عطيل يعود

نيقوس كازندزاكي

مرايا بلا انعكاس

مريم الولاتي

موت في فلورنسا : أسرة ميديتشي

بول ستراثيرن

موت فيشنوا

مانيل سوري

الفظ : (كاره الناس)

ميناندروس

فندق العالمين

إيريك-إيمانويل شميت

المورسيكي الأخير

صبحي موسى.

أخبار الأذكياء

ابن الجوزي

برقوق نيسان

غسان كنفاني

تكيف : لماذا يبدأ النجاح دائما بالفشل

تيم هارفورد

جورج الموريسي:  حكاية عن البر والبحر

ألكساندر دوما

سمك عسير الهضم

مانويل جاليتش

طرفة عين : قوة التفكير بدون تفكير

مالكولم جلادويل

متعة القراءة

دانيال بناك

الرحيق المختوم

المباركفوري

تدبير منزلي

مارلين روبنسون

ماذا يقول غاندي عن اللاعنف والمقاومة والشجاعة؟

نورمان

من سير الأبطال والعظماء

أس أس بيو

نداء الحياة

أبو القاسم الشابي

ما تخبئه لنا النجوم

جون غرين

ساق البامبو

سعد السنعوسي

 

الشراع المقدس

عبد العزيز ال محمود

عبقرية الصديق

عباس محمود العقاد

لانك الله

علي بن جابر الفيفي

نظرية الفستق

فهد عامر

طريق صامويل

ايمان الشمري

ذاكرة الجسد

احلام مستغانمي

قمر على سمر قند

محمد المنسي قنديل

الطنطورية عاشور

الطنطورية

كاريزما الانوثة

رهام الرشيدي

كوني انثى متكاملة

فاطمة اسد

كن بخير

عائشة العمران

تاملات في كلمات صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد

مريم ياسين الحمادي

خرائط التية

بثينة العيسى

قناديل ملك الجليل

ابراهيم نصر الله

موت صغير

محمد حسن علوان

نساء من الصين

شيزان

عابر سبيل

مي النصف

متلازمة القلب المنكسر

عبد الله فخرو

نصفي الضائع

عمر المير

أنا .. أخواتها

سلمان العودة

علمني ابي

سلمان العودة

قواعد العشق الاربعون

اليف شافاك

الفتى المتيم والمعلم

اليف شافاك

موجز سيرتي الذاتية

ستيف هوكينغ

 

بنية الثورات العلمية

توماس كون

رغوة سوداء

حجي جابر

التداوي بالفلسفة

سعيد ناشير

عبقرية الاهتمام التلقائي

ابراهيم البليهي

الفلاسفة والحب

ماري لومنييه / اود لانسولان

صلاح الدين

عبد الرحمن عزام

اقتصاد الفقراء

ابهيجيت بانرجي استرد دوفلو

على قدر اهل العزم

حمد بن عبد الكريم الكواري

اللوز المر

ليلاس طه

موسم الحوريات

جمال ناجي

السنجة

أحمد خالد توفيق

فنان من العالم العائم

كازو ايشيوغورو

بينما ينام العالم

سوزان أبو الهوى

عداء الطائرة الورقية

خالد حسيني

الف شمس ساطعة

خالد حسيني

مئة عام من العزلة

غابرييل غارسيا ماركيز

أنت قوة مذهلة

جين سينوسيرو

نار الدار

كاملة شمسي

فن اللامبالاة

مارك مانسون

الهجرة غربا

محسن حميد

واذا الصحف نشرت

ادهم شرقاوي

في قلبي انثى عبرية

د. خولة حمدي

الاب الغني الاب الفقير

روبرت. كيوساكي

الرجال من المريخ النساء من الزهرة

د. جون غراي

الرقص مع الحياة

مهدي الموسوي