يهدف الكتاب إلى إعداد المعلم لإدارة صفه والتي تشمل ناحيتين، الناحية الفنية التي تعتمد على شخصية المعلم وطريقة تعامله مع تلامذته، وهي تضم مهارات الاتصال، وجذب الانتباه، وإثارة الواقعية وتوجيه التعزيز، وفن طرح الأسئلة وحسن إدارة الصف، والناحية العلمية حيث أن إدارة الصف علم له قواعده وقوانينه، وهذا يضم دور المعلم ومساهمته في إدارة الصف، وأهمية الرجوع في عملية التعليم والتعلم إلى مبادئ وقواعد الإدارة الصفية.
كتاب علمي تربوي يهدف إلى تحديد مبادئ ومفاهيم وتقنيات عملية تساعد المربي على تحديد أنواع الصعوبات التي تواجه الطلبة وسبل معالجتها، مدعماَ ذلك بالأمثلة الحية.
يناسب الكتاب طلاب الخدمة الاجتماعية سواءَ في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، أو الباحثين في هذا المجال بشكل عام، حيث أنه يشرح طبيعة هذه المهنة بشكل مهني ميسّر.
يركز الكتاب على أهمية مرحلة ما قبل المدرسة باعتبارها مهيئة وممهدة لتعليم الأطفال المهارات القرائية والكتابية، ويسلط الكتاب الضوء على دور رياض الأطفال و دور الحضانة في تهيئة الأطفال للوصل إلى مرحلة النضج المؤهلة للمدرسة.