Skip to Main Content
It looks like you're using Internet Explorer 11 or older. This website works best with modern browsers such as the latest versions of Chrome, Firefox, Safari, and Edge. If you continue with this browser, you may see unexpected results.
QNL Logo

علم الاجتماع: كتب

الكتب الإلكترونية العربية

 إصدارات من المصدر الإلكتروني Over Drive

يوفر هذا المصدرالإلكتروني كتباً إلكترونية مشهورة يمكن تنزيلها على أغلب الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسب العادي وأجهزة الحاسبات (أبل ماكنتوش) والآيفون وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (آيباد) وكذلك تلك التي تعمل بنظام أندرويد وأجهزة نوك.

لمزيد من العناوين تصفح القائمة الأبجدية لعناوين الدوريات والكتب الإلكترونية، يُرجى البحث في الفهرس.

 

 

الكتب المطبوعة

تستخدم مكتبة قطر الوطنية نظام تصنيف مكتبة الكونغرس ( LCC ) في ترتيب الكتب، وهو نظام طورته مكتبة الكونغرس، ويُستخدم في معظم المكتبات البحثية والأكاديمية في الولايات المتحدة وعدة دول أخرى. ووفقًا لنظام تصنيف مكتبة الكونغرس، تقع مصادر علم الاجتماع في القسم (H)، وتشمل الفئات الفرعية التالية:

  • HA29-32 النظريات والإحصائيات الاجتماعية 
  • HM(1)-1281 علم الاجتماع 
  • HM435-477 تاريخ علم الاجتماع 
  • HM461-473 المدارس الفكرية  لعلم الاجتماع 
  • HM481-554 نظرية علم الاجتماع والثقافة
  • HM701 الأنظمة المجتمعية
  • HM831-901 التغير الاجتماعي
  • HM1041-1101 الوعي الاجتماعي

اا

تتوفر كتب علم الاجتماع ابتداء من الرف  2.3.10

يرمز لرقم الرف     يرمز للمستوى    يرمز لرقم القسم  

2.                   3.                       10 

 

روّاد علم الاجتماع في قطر

الدكتورة كلثم الغانم 

هي أستاذ علم الاجتماع بقسم العلوم الاجتماعية في جامعة قطر، وحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من كلية الآداب بجامعة عين شمس عام 1994.

 الدكتورة كلثم لها العديد من البحوث حول العنف الأسري وقضايا الزواج، والشباب، والعنف ضد المتزوجات، والتنمية الثقافية والتحولات الاجتماعية في الوطن العربي والمعوقات التي تحد من تولي المرأة للمناصب القيادية، وكذلك الأزياء والحلي التقليدية للمرأة القطرية، وأناشيد الطفولة في المجتمع القطري.

لها أيضاً بحث أدبي بعنوان "تأثير البحر في شعر الفيحاني، مجموعة دراسات عن تأثير البيئة في الصورة الشعرية للشاعر". كما حضرت العديد من الندوات والمؤتمرات والورش المحلية والعربية والعالمية المهتمة بقضايا الأسرة والمجتمع.

علماء أجتماع عربيات

فاطمة المرنيسي 

كاتبة وعالمة اجتماع وكاتبة نسوية مغربية لها كتب تُرجمت إلى العديد من اللغات. تهتم كتاباتها بالإسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الإسلامي والتطورات الحديثة. وبالموازاة مع عملها في الكتابة لها جهود محمودة في إطارالمجتمع المدني من أجل المساواة وحقوق النساء.