- يشير المعيار الثالث من المعايير العربية الموحدة للوعي المعلوماتي، المحدد من الاتحاد العربي للمكتبات، إلى تقييم المعلومات من خلال تطبيق المعايير الأساسية بتقييم المعلومات مثل اختبار CRAAP.
- اختبار CRAAP هو اختبار يهدف للتحقق من موثوقية المصادر، وهو اختصار للحداثة والصلة بالموضوع والسلطة الفكرية والدقة والغرض.
- معايير تقييم المعلومات تشمل:
المعيار
|
المؤشرات ا لتي تساعد الباحث على تطبيق المعايير
|
أولاً: المسؤولية الفكرية Authority
|
- وضوح هوية المسؤول عن مصدر المعلومات.
- توفر معلومات تعريفية بالمسؤول عن مصدر المعلومات.
- إمكانية الاتصال بالمسؤول عن مصدر المعلومات.
|
- من المسؤول عن مصدر المعلومات؟ هل هو:
- المؤلف
- هل ذكر اسم المؤلف بوضوح في المصدر؟
- هل توجد معلومات تعريفية بالمؤلف (مؤهلات، خبرات، شهادات علمية، كتابات سابقة في المجال)؟
- هل ينتسب المؤلف إلى هيئة أكاديمية أو جمعية مهنية أو مؤسسة ذات سمعة جيدة في المجال؟
- هل تتوفر سبل الاتصال بالمؤلف؟ مثل: (البريد الإلكتروني، البريد العادي، الهاتف، الفاكس) لإرسال التعليقات أو الاستفسارات.
- هل يوجد رابط لمؤلفات وكتابات أخرى للمؤلف؟
- الناشر
- هل الناشر جهة (حكومية، تجارية، أكاديمية، مؤسساتية، شخصية)؟
- هل للناشر سمعة جيدة وخبرات سابقة في نشر أعمال أخرى في المجال؟
- هل توجد معلومات للاتصال بالناشر؟
|
ثانياً: ملائمة المحتوى والغرض منه Content Relevance and Purpose
|
- وضوح الهدف من الموقع الذي يتيح مصدر المعلومات.
- كفاية التغطية الموضوعية في المصدر
- تحقق الموضوعية في المعلومات التي يقدمها المصدر.
- ملائمة محتوى المصدر مع الجمهور المستهدف.
- ملائمة محتوى المصدر مع موضوع بحثك
|
- لماذا تم إنشاء هذه المعلومات؟ للإعلام أو البيع أو الإقناع أو الترفيه؟
- ما مدى عمق التغطية الموضوعية وشموليتها لكافة جوانب الموضوع؟
- هل يلتزم المصدر بحيادية في طرح المعلومات وهل تدعم المعلومات وجهات النظر الاخرى؟
- هل المعلومات المتاحة تميل إلى التحيز لفكر أو ثقافة معينة؟
- هل يتناسب مستوى المعلومات المقدمة مع مستوى الجمهور المستهدف؟ (جمهور عام، مهنيين، أخصائيين، خبراء في المجال، طلاب)
- هل محتوى المصدر ملائم وله صلة بالموضوع؟
- هل تتعلق المعلومات بموضوعك أو تساعد في الإجابة على سؤالك (أسئلتك)؟
|
ثالثاً: الدقة Accuracy
|
- تدقيق مصدر المعلومات.
- توفر قائمة بالمراجع التي تم الاستشهاد بها في المصدر.
- خلو مصدر المعلومات من الأخطاء (اللغوية، الإملائية، المطبعية)
|
- هل سبق أن تعرض المصدر للتدقيق أو التحكيم قبل أن ينشر؟
- هل يتم ذكر بيانات المراجع التي استشهد بها؟
- هل المعلومات التي يتيحها المصدر خالية من الأخطاء اللغوية سواء نحويًا أو إملائياً وكذلك الأخطاء المطبعية؟
|
رابعاً: الحداثة Currency
|
- وضوح تاريخ إنشاء معلومات المصدر.
- حداثة المعلومات التي يوفرها المصدر.
- وضوح تاريخ آخر تحديث
|
- هل يتم توضيح تاريخ إنشاء/نشر مصدر المعلومات؟ أو تاريخ نشره على الإنترنت؟
- هل المعلومات التي يوفرها المصدر حديثة؟
- هل يظهر على صفحات المصدر تاريخ آخر تحديث أو مراجعة؟
- تتفاوت أهمية تحديث المعلومات بحسب طبيعة المعلومات التي يقدمها المصدر (على سبيل المثال: المعلومات الطبية والتكنولوجية والإحصائية تتطلب تحديث بشكل دوري على خلاف المعلومات الأدبية والتاريخية).
|
المصدر: اقتبس من عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ، هناء على الضحوي. مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت: معايير مقترحة للتقويم. 2. Cybrarians Journal. عدد 11 (ديسمبر 2006). متاح في: http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=430:-2-&catid=128:2009-05-20-09-47-41&Itemid=54