Skip to Main Content
QNL Logo

البحث عبر الويب بشكل فعال: 3. قيّم واختر

تقييم واختيار الموارد التي تساعدك على أفضل حل لمشكلتك

  • يشير المعيار الثالث من المعايير العربية الموحدة للوعي المعلوماتي، المحدد من الاتحاد العربي للمكتبات، إلى تقييم المعلومات من خلال تطبيق المعايير الأساسية بتقييم المعلومات مثل اختبار CRAAP
  • اختبار CRAAP هو اختبار يهدف للتحقق من موثوقية المصادر، وهو اختصار للحداثة والصلة بالموضوع والسلطة الفكرية والدقة والغرض.
  • معايير تقييم المعلومات تشمل: 

المعيار

المؤشرات ا لتي تساعد الباحث على تطبيق المعايير

أولاً: المسؤولية الفكرية Authority

  • وضوح هوية المسؤول عن مصدر المعلومات.
  •  توفر معلومات تعريفية بالمسؤول عن مصدر المعلومات.
  • إمكانية الاتصال بالمسؤول عن مصدر المعلومات.
  • من المسؤول عن مصدر المعلومات؟ هل هو:
  • المؤلف
  • هل ذكر اسم المؤلف بوضوح في المصدر؟
  • هل توجد معلومات تعريفية بالمؤلف (مؤهلات، خبرات، شهادات علمية، كتابات سابقة في المجال)؟
  • هل ينتسب المؤلف إلى هيئة أكاديمية أو جمعية مهنية أو مؤسسة ذات سمعة جيدة في المجال؟
  • هل تتوفر سبل الاتصال بالمؤلف؟ مثل: (البريد الإلكتروني، البريد العادي، الهاتف، الفاكس) لإرسال التعليقات أو الاستفسارات.
  • هل يوجد رابط لمؤلفات وكتابات أخرى للمؤلف؟
  •  الناشر
  • هل الناشر جهة (حكومية، تجارية، أكاديمية، مؤسساتية، شخصية)؟
  • هل للناشر سمعة جيدة وخبرات سابقة في نشر أعمال أخرى في المجال؟
  • هل توجد معلومات للاتصال بالناشر؟

ثانياً: ملائمة المحتوى والغرض منه Content Relevance and Purpose  

  • وضوح الهدف من الموقع الذي يتيح مصدر المعلومات.
  • كفاية التغطية الموضوعية في المصدر
  • تحقق الموضوعية في المعلومات التي يقدمها المصدر.
  • ملائمة محتوى المصدر مع الجمهور المستهدف.
  • ملائمة محتوى المصدر مع موضوع بحثك
  • لماذا تم إنشاء هذه المعلومات؟ للإعلام أو البيع أو الإقناع أو الترفيه؟
  • ما مدى عمق التغطية الموضوعية وشموليتها لكافة جوانب الموضوع؟
  • هل يلتزم المصدر بحيادية في طرح المعلومات وهل تدعم المعلومات وجهات النظر الاخرى؟
  • هل المعلومات المتاحة تميل إلى التحيز لفكر أو ثقافة معينة؟
  • هل يتناسب مستوى المعلومات المقدمة مع مستوى الجمهور المستهدف؟ (جمهور عام، مهنيين، أخصائيين، خبراء في المجال، طلاب)
  • هل محتوى المصدر ملائم وله صلة بالموضوع؟
  • هل تتعلق المعلومات بموضوعك أو تساعد في الإجابة على سؤالك (أسئلتك)؟

ثالثاً: الدقة Accuracy

  • تدقيق مصدر المعلومات.
  • توفر قائمة بالمراجع التي تم الاستشهاد بها في المصدر.
  • خلو مصدر المعلومات من الأخطاء (اللغوية، الإملائية، المطبعية)
  • هل سبق أن تعرض المصدر للتدقيق أو التحكيم قبل أن ينشر؟
  • هل يتم ذكر بيانات المراجع التي استشهد بها؟
  • هل المعلومات التي يتيحها المصدر خالية من الأخطاء اللغوية سواء نحويًا أو إملائياً وكذلك الأخطاء المطبعية؟

رابعاً: الحداثة Currency

  • وضوح تاريخ إنشاء معلومات المصدر.
  • حداثة المعلومات التي يوفرها المصدر.
  • وضوح تاريخ آخر تحديث 
  • هل يتم توضيح تاريخ إنشاء/نشر مصدر المعلومات؟ أو تاريخ نشره على الإنترنت؟
  • هل المعلومات التي يوفرها المصدر حديثة؟
  • هل يظهر على صفحات المصدر تاريخ آخر تحديث أو مراجعة؟
  • تتفاوت أهمية تحديث المعلومات بحسب طبيعة المعلومات التي يقدمها المصدر (على سبيل المثال: المعلومات الطبية والتكنولوجية والإحصائية تتطلب تحديث بشكل دوري على خلاف المعلومات الأدبية والتاريخية).

المصدر: اقتبس من عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ، هناء على الضحوي. مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت: معايير مقترحة للتقويم. 2. Cybrarians Journal. عدد 11 (ديسمبر 2006). متاح في: http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=430:-2-&catid=128:2009-05-20-09-47-41&Itemid=54