مرحبًا بكم في هذا الدليل الإرشادي لخطواتكم الأولى في رحلتكم البحثية!
هذا الدليل نقطة انطلاق أساسية للباحثين، إذ يُوفّر مُقدّمة شاملة لمراحل بدء البحث العلمي، بدءًا من طرح الفكرة وتحديد الموضوع، ووصولًا إلى خطوات البحث الأولى مثل مراجعة الدراسات والأبحاث السابقة، وصياغة أسئلة البحث، وتحديد المنهجية. يسلّط هذا الدليل الضوء على المراجع والمصادر التي تساعدك في بدء رحلتك البحثية، ومنها قواعد البيانات المختارة، والكتب، والدوريات، والمراجع، وغيرها من المصادر المطبوعة والإلكترونية التي توفرها المكتبة بالإضافة إلى مصادر مجانية متاحة عبر الإنترنت لدعم موضوعك البحثي.
هل لديك استفسار؟
مفهوم البحث العلمي
البحث في اللغة العربية هو طلب الشيء والسؤال عنه، فهو طلب أمر غائب عن المشاهدة. أما طلب شيء معلوم فلا يُسمّى بحثًا بالمعنى اللغوي.
أمّا البحث العلميّ اصطلاحاً فهو: عمل منظم يعالج إشكالاً معرفيًا باستقراء مكوناته، ثم سبر هذه المكونات واختبارها، ثم تقرير ما ثبت تأثيره منها، ثم تعميم النتيجة على قضايا مماثلة ونظيرة.
ويمكن تعريف البحث العلمي ببساطة بأنه البحث عن الحقيقة، أو أنه الأجوبة لأسئلة والحلول لإشكالات، وهو تحرٍّ وتفتيش منظم وموجه لتفسير حدث غير معروف سببه، ولتوضيح حقائق مشوهة، أو مشكوك بها، وتصحيح الحقائق المغلوطة. (الضامن، 2017)
أنواع البحث العلمي
للبحث العلمي أنواع عدة، من أهمها:
البحوث الأكاديمية: تُجرى في الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية.
البحوث التجريبية: تجرى في المختبرات في العلوم التطبيقية وبعض العلوم الإنسانية.
البحوث الوثائقية: أدوات جمع المعلومات في هذه الأبحاث تعتمد على الوثائق كالكتب والدوريات، وأهم المناهج البحثية المستخدمة المنهج التاريخي والمنهج الإحصائي.
البحوث الميدانية: هذه الأبحاث تجمع المعلومات بصورة مباشرة، وتستخدم منهجًا أوأكثر من المنهج الوصفي، ودراسة حالة، والمنهج المسحي، والاستبانة، والمقابلة، والملاحظة وغيرها.
البحوث الأساسية: تُجرى هذه الأبحاث للحصول على المعرفة بحد ذاتها، وهي في الغالب بحوث نظرية، كبحوث الفلسفة والفكر والعقيدة.
المصدر:
الضامن. 2017. أساسيات البحث العلمي، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
يمكن تقسيم أنواع البحث العلمي حسب منهجية البحث إلى نوعين هما: البحث الكمي والبحث النوعي:
|
البحث الكمّي |
البحث النوعي |
|
ذو طبيعة خصوصية |
ذو طبيعة شمولية |
|
موضوعي أكثر: يُظهر التأثيرات الناتجة عن مشكلة أو حالة ما يقوم الباحث بتحليلها. |
شخصي أكثر: يصف المشكلة أو الحالة من وجهة نظر من يعيشها. |
|
البحث من النوع الحازم أو القطعي |
البحث من النوع الاستكشافي |
|
استدلالي واستنتاجي |
استقرائي |
|
يقوم على جمع العينات بصورة عشوائية وبأكبر صورة ممكنة من أجل تعميمها على المجتمع |
يقوم على جمع العيّنات بصورة عمديّة من مجموعة صغيرة لتعميمها على المجتمع |
|
البيانات رقمية |
البيانات محكيّة أو مكتوبة |
|
يتم اختبار الفرضيات |
يتم صناعة الفرضيات |
|
عناصر التحليل هي البيانات الرقمية فقط |
من عناصر التحليل: الكلمات والصور والأشياء |
|
اختبار الرابطة بين السبب والنتيجة باستخدام المتغيرات |
الهدف منه استكشاف الأفكار الجديدة باستخدام عملية البحث |
|
المنهج: تقنيات منظمة كالإحصائيات واستبيانات الرأي والمشاهدات |
المنهجية المستخدمة هي تقنيات غير منظّمة كالمقابلات الشخصية أو النقاشات الاجتماعية |
|
ترتكز على جمع معلومات كثيرة جداً، ولكن سطحية من فئة كبيرة من المجتمع |
ترتكز على جمع معلومات عميقة حول حالات محدودة (أي إجراء مقابلات مطوّلة مع فئة محدودة جداً من المجتمع) |
|
الاختبارات الإحصائية اجبارية لتحليل البيانات |
لا يتم إجراء أي اختبارات إحصائية |
|
جودة البحث تعتمد بشكل كبير على جهاز القياس والوسائل المستخدمة |
جودة البحث تعتمد بشكل كبير على مهارة الباحث وخبرته في اجراء المقابلات والانتقاء المناسب للعيّنات |
|
يمكن تعميم النتائج إلى حدٍ ما لأن العيّنات كثيرة جدًا وبالإمكان الاعتماد عليها |
لا يمكن تعميم النتائج بشكل كبير بسبب حجم العيّنة الصغيرة مقارنةً بالشريحة الواسعة للمجتمع |
المصدر:
مقتبس من البحث العلمي: ما الفرق بين البحث النوعي (الكيفي) والبحث الكمّي؟ مركز الأبحاث والمنشورات العلمية الأوروبية. (29 يونيو 2020). مسترجع من:
https://esrpc.com/ar/post/what-is-the-difference-between-quantitative-and-qualitative-research
الضامن، س. (2017). أساسيات البحث العلمي (ط. 1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
تائب، م. ح. (2018). البحث العلمي: قواعده، إجراءاته، مناهجه (ط. 1). القاهرة: المكتب العربي للمعارف. https://search-ebscohost-com.eres.qnl.qa/login.aspx?direct=true&db=nlebk&AN=2040367&lang=ar&site=eds-live&scope=site
عبيدات، ذ.، عدس، ع.، & عبد الحق، ك. (2001). البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه (ط. 7).
الأنصاري، ف. (1997). أبجديات البحث في العلوم الشرعية (ط. 1). الدار البيضاء: مطبعة النجاح الجديدة.
قنديل، ن. (2014). أخلاقيات البحث العلمي. عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية – غزة.
ESRPC. (د.ت). ما الفرق بين البحث الكمي والنوعي؟ https://esrpc.com/ar/post/what-is-the-difference-between-quantitative-and-qualitative-research
Gordon, N., & Conaway, C. (2021). Asking the right research questions. Educational Leadership, 78(8), 38–43.
Pecher, D., Chu, Z., & Byrd, V. L. (2020). Developing research questions: Method for transforming a question into a problem statement. In 2020 IEEE Frontiers in Education Conference (FIE) (pp. 1–8). IEEE. https://doi.org/10.1109/FIE44824.2020.9274275
تتيح مكتبة قطر الوطنية العديد من الأدوات والمصادر للبحث عن المعلومات المطلوبة، وهي:
تستخدم معظم قواعد البيانات والمصادر الإلكترونية ميزة المساعدة التي تشرح كيفية إجراء عمليات البحث البسيط والمتقدم.
يسرنا مساعدتك!
إذا لم تجد النتائج المطلوبة بعد البحث في قواعد البيانات، أو إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار أو تحتاج إلى مساعدة في العثور على المواد والمعلومات التي تبحث عنها، يُرجى التواصل معنا عبر خدمة "اسأل أخصائيي المعلومات بمكتبة قطر الوطنية".
أخصائيو المعلومات في مكتبة قطر الوطنية يسعدون دومًا بمساعدتك في الوصول إلى المعلومات التي تحتاج إليها!