Skip to Main Content
QNL Logo

الدليل الإرشادي للبحث العلمي: عناصر الخطة البحثية

عناصر الخطة البحثية

عناصر الخطة البحثية هي:

1-العنوان (Title)

2- المقدمة (Introduction)

3-أسباب البحث ومسوغاته (Rationale)

4- إشكالية البحث (مشكلة البحث) (Research Problem

5-أسئلة البحث (Research Questions)

6-أهمية البحث  (Research Importance)

7-أهداف البحث    (Research Objectives)

8-فرضيات البحث (Hypothesis)

9-حدود البحث (Research Delimitations)

10-الدراسات السابقة (Literature Review)

11-: منهج البحث (Research Methodology)

12-الخاتمة (Conclusion)

سنقوم بعرض بعض العناصر أدناه للتعريف عنها بشكل مختصر.

المقدمة (Introduction)

المقدمة (Introduction):

تجعل هذه المقدمة القاريء يواصل القراءة، أو يترك البحث، ولها نظام وقواعد، ويجب أن تكون مختصرة وممهدة للموضوع، فهي ليست كلامًا إنشائيًا يصوغه الباحث، إنما هي عملية تقديم واعية لموضوع البحث وأبعاده ومنطلقاته وأهميته، لذلك يقدم الباحث في هذه المقدمة صورة واضحة عن بحثه تشير إلى مدى وعيه ببحثه، ومدى اطلاعه وخبرته في هذا المجال. 

 فيبدأ الباحث في كتابتها من ذكر الأعم، وينتقل منه إلى الأخص، ثم الأخص، أي التدرج من العام إلى الخاص، ومن الدائرة الأوسع إلى الأقل توسعة إلى الدائرة الضيقة التي يتحدث فيها عن الموضوع قيد الدراسة.

طرق البحث وجمع البيانات Data collection Methods

من المفيد العرض ولو كان سريعًا لطرق جمع البيانات، وإليك ذكر الشائع منها:

1.دراسة الحالة(Case Study) :

هي دراسة متكاملة وعميقة لفرد أو مجموعة من الأفراد. وتعتبر من الأنواع الشائعة. وتهدف دراسة الحالة إلى الفهم العميق للظاهرة محل البحث، أو لفهم الوحدة، أو التطور الذي يحصل في فترة معنية، أو التفاعل بين عوامل متعددة توضح الواقع الحالي.

2-الاستبانة Questionnaire)):

وسيلة من وسائل جمع المعلومات الشائعة، ويمكن تطبيقها على عينة كبيرة مثل الدولة، أو على نطاق ضيق مثل المدرسة.

3-المقابلة (Interview):

طريقة من طرق البحث التي تعتمد على مقابلة شخص، أو مجموعة من قبل الباحث لطرح الأسئلة وتسجيل إجاباتهم.

أنواع المقابلات:

- مقابلات منظمة ((structured interviews: وتستخدم في البحوث الكمية (quantitative)  فهي تتضمن إجابات محددة للأسئلة باستخدام المقاييس التي تم ذكرها فيما سبق في جزئية الاستبيان.

-  مقابلات مفتوحة (unstructured interviews): أما في البحوث النوعية (qualitative) فتستخدم أسئلة مفتوحة (open-ended questions)، مثال: كيف توافق بين دراستك ووظيفتك؟

- مقابلات هجينة (semi-structured interviews): حيث تحتوي النوعين من الأسئلة، المغلق والمفتوح. مثال:

 اختر من الخيارات أدناه.... ويترك فراغ لإضافة التفاصيل. وتستخدم هذه المقابلة في البحوث الكمية والنوعية ولكنه تستخدم أكثر في البحوث الكمية.

 

أسئلة البحث (Research Questions)

أسئلة البحث (Research Questions)

في البداية، يجب علينا أن نتمكن من التعرف على الفرق بين أسئلة البحث وبين أسئلة أداة المقابلة سواءً كانت مقابلة شخصية أو استبانة. حيث إن أسئلة المقابلة هي التي تستخدم كإحدى أدوات البحث التي تجيب على أسئلتك البحثية الأكثر توسعاً. وهي تكون أكثر تحديدًا وتفصيلاً من أسئلة البحث.

الأسئلة البحثية تحكمها الشروط الآتية: 

  1. أن تكون صياغتها دقيقة ومفهومة ومحددة وواضحة ومرتبة؛ بحيث يمكن التوصل إلى نتائجها.  
  2. أن تكون متسلسلة، بحيث يكون جواب السؤال الثاني متوقفًا على جواب السؤال الأول... 
  3. أن تصاغ في عبارات لغوية سليمة وعلمية.  
  4. تعكس عمق وأصالة إشكالية البحث، أي تكون أسئلة حقيقية إجاباتها غير معروفة قبل إجراء الدراسة.  
  5. أن ترتبط بإشكاليته المذكورة سابقًا، وتنبثق منها وتصب في خدمة الإشكالية توضيحاً وتفصيلاً
  6. هذه الأسئلة يتشكل منها أهداف البحث، ويتكون منها هيكل البحث (بنية البحث)
  7. بقدر ما يكون عندنا من الأسئلة يكون لنا من الأهداف. بمعنى اختيارك لأربعة أسئلة يعني أربعة أهداف بشكل متوازن.  

الدراسات السابقة (Literature Review)

"والدراسات السابقة هي مجموعة الدراسات والأبحاث التي تناولت الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته، وتلعب هذه الدراسات دورا كبيرا في إعطاء فكرة عامة للباحث عن البحث الذي يقوم به، وعن مراحل تطوره."

ومن شروط الدراسات السابقة:

  1. أن تكون ذات صلة، أو ارتباط بموضوع البحث. 
  2. أن تعرض المعلومات الأساسية وموضوعها ومنهجها وهدفها وقيمتها العلمية. 
  3. أن تصنف وفق مجالاتها وترتيبها حسب طبيعة الدراسة، زمنًا أو موضوعيًا
  4. أن تحلل نقاط القوة، والضعف، وأوجه التشابه والاختلاف. 
  5. أن تبين النقص أو الفجوة البحثية في تلك الدراسات، والإضافة العلمية التي لم تستوعبها، ودراسة الباحث ستقوم بتناولها والتطرق لها. 
  6. أن تلتزم الحيادية والموضوعية في عرض ونقد الدراسات السابقة. 
  7. أن تكون شاملة بعد البحث والتقصي والسؤال، فيذكر ما له علاقة بالموضوع، سواءً وافقت تلك الآراء وجهة نظر الباحث أم خالفتها
  8. أن تكون لصالح البحث (تدعم وجود حاجة إلى إجراء هذا البحث) 
  9. أن تبين إطلاع الباحث على أهم الدراسات السابقة في مجال البحث والمجالات التي لم يتم تغطيتها مسبقًا وجوانب النقص.

 المصادر:

BTS Academy. (2022, فبراير 3). ما هي الدراسات السابقة، وما هي شروطها وأهميتها، وما هي أسباب كتابتها وكيف يتم عرضها في البحث؟ تم الاسترجاع من موقع BTS Academy.